اولا تعريف الحيض والاستحاضة والنفاس
الحيض : دم طبيعة وجبلة ، يخرج من قعر الرحم ، يعتاد الأنثى إذا بلغت في أيام معدودة.
الاستحاضة : سيلان الدم في غير أوقاته من مرض وفساد ، من عرق في أدنـى الرحم يسمى : العرق العاذل.
النفاس : دم يرخيه الرحم للولادة وبعدها إلى أمد معلوم.
! : هلا ذكرت الفرق بين هذه الدماء ؟.
اللون : دم الحيض والنفاس أحمر يغلب عليه السواد ، ودم الاستحاضة أحمر .
* وقيل دم الحيض لونه أحمر قاتم ( بني ) دافئ رائحته كريهة ، ودم النفاس أيضا متغير اللون إلا أنه لا يوصف بكراهة الرائحة ، ودم الاستحاضة هو دم وردي اللون ليس له رائحة كريهة.
الكثافة : دم الحيض والنفاس غليظ ، ودم الاستحاضة أحمر رقيق.
الرائحة: دم الحيض والنفاس له رائحة كريهة منتنة ، ودم الاستحاضة لا رائحة له.
المخرج: دم الحيض والنفاس يخرج من قعر الرحم ، ودم الاستحاضة يخرج من أدنى الرحم ، من عرق يقال له العاذل.
وقت خروجه : دم الحيض يخرج في أوقات العادة ، ودم النفاس يخرج للولادة ، ودم الاستحاضة لا وقت له معلوم .
الـمدة: دم الحيض أقله يوم وليلة، وأكثره خمسة عشر يوما ، وغالبه ستة أو سبعة
أيام والنفاس لا حد لأقله وأكثره أربعون يوما والاستحاضة لا تحد بمدة.
السـن : دم الحيض يرخيه الرحم إذا بلغت الأنثى ، ودم النفاس: يخرج بعد الحمل والأنثى لا تحمل حتى تبلغ ، ودم الاستحاضة لا يتعلق بسن معينة.
السبب : دم الحيض والنفاس : دم صحة ، ودم الاستحاضة دم علة وفساد أ.هـ.
تنبيه : لا ينزل دم الحيض إذا كانت المرأة حامل
ثانيا ما يحرم على الحائض والنفساء
اولا:فعل الصلاة
لقوله صلى الله عليه وسلم "اذا اقبلت الحيضة فدعى الصلاة"
ولا يحب قضاء الصلاه الفائنه فى زمن الطهاره بعد انتهاء الخيض لقول عائشة رضى الله عنها "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"
ثانيا الصوم
لا يجب على الحائص صوم ولكن يحب عليها القضاء بعد ذلك فى زمن الطهاره لقول السيده عائشه رضى الله عنها "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"
ثالثا:الطواف بالبيت
لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشه رضى الله عنها"اذا حضت فافعلى ما يفعل الحاج غير الا تطوفى بالبيت حتى تطهرى"
رابعا مس المصحف
لقوله سبحانه: "لا يمسه الا المطهرون)فلا يجوز مسه ولا حمله ولا القرائه فيه
خامسا اللبث(اى دخوله او الاقامه به وغير ذلك) فى المسجد
لقوله عليه الصلاة والسلام :"لا احل المسجد لحائض
سادساالوطء فى الفرج (الجماع او المعاشره الزوجيه)
لقوله سبحانه وتعالى :"فاعتزلوا النساء فى المحيض ولاتقربوهن حتى يطهرن"
سابعاالاعتداد بالاشهر
(اذا طلقت المراة لا تحسب عدتها بالاشهر ولكن تحسبها بالحيض)
لقوله تعالى:"يتربصن بانفسهن ثلاث قروء" (اى ثلاث حيضات)
اذا انقطع الدم ابيح الصوم ولم يبح غيره حتى الغسل
ما يحل للرجل من زوجته الحائض وما يحرم؟
القول الراجح من اقوال الفقهاء في هذه المسألة أنّ الذي يحرم في حالة الحيض والنفاس هو الوطء في الفرج ( الجماع ) ، ولذلك لقوله تعالى : { فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن } [البقرة :آية 222 ] .
والمراد بالاعتزال : ترك الوطء .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : « اصنعوا كل شيء إلا النكاح
وهذا هو رأي الحنابلة في هذه المسألة [ انظر المغني ، لابن قدامة ، ج1 /ص 144] .
* : ما حكم وطء الحائض بعد انقضاء حيضها وقبل اغتسالها ؟
اذا انقطع دم الحيض فهل يجوز لزوجها وطؤها قبل ان تغتسل ؟
ذهب جمهور الفقهاء ( المالكية، الشافعية ، والحنابلة ) الى حرمة جماع الحائض التي انقطع دم حيضها قبل ان تغتسل .
والى مثل ذلك ذهبت الحنفية الا انهم اقتصروا الحرمة في حالة انقطاع دم الحيض لأقل من عشرة أيام .[ المغني ، لابن قدامة،ج1/ص338، بداية المجتهد ونهاية المقتصد ،ج1/ص45].
واستدل الجمهور على حرمة جماع الحائض والنفساء بعد انقطاع دم الحيض وقبل الاغتسال ، بما يلي :
أ- بقوله تعالى : { فإذا تطهّرن فأتوهنّ من حيث امركم الله } .فالمقصود بقوله تعالى : « فاذا تطهرن » انقطاع دم الحيض وغسل جميع بدنها ، ذلك لأنّ صيغة « التفعل» إنما تنطبق على ما يكون من فعل المكلفين ، لا على ما يكون من فعل غيرهم ، فيكون قوله تعالى : « فإن تطهرن» أظهر في معنى الغسل بالماء ، منه في الطهر الذي هو انقطاع الدم .
* هل يجوز جماع النفساء في حالة انقطاع دم النفاس قبل مضي اربعين يوما ؟
أجمع العلماء على حرمة جماع النفاس قبل انقطاع الدم ومعلوم أنّ مدة النفاس أقلها لحظة وأقصاها اربعون يوما على الراجح من اقوال الفقهاء ، وما زاد عن الاربعين فهو استحاضة .
والمسألة التي بين ايدينا هي فيما لو طهرت قبل مجيء المدة القصوى للنفاس وهي اربعون يوما ، فهل يجوز لزوجها ان يجامعها في هذه الحالة ؟
نقول: اذا طهرت المرأة من دم النفاس واغتسلت قبل مضي اربعين يوما من بدء النفاس ، جاز لزوجها ان يجامعها ، ولكن استحب الفقهاء في هذه الحالة ان لا يقربها زوجها قبل مضي الاربعين يوما، لأنه يخشى من عود الدم في زمن الوطء ، فيكون واطئاً في نفاس .
[ المغني ، لابن قدامة،ج1/ص348، مغني المحتاج،للشربيني. ج1ص120 ] .
* امرأة فاجأتها الدورة اثناء الاحرام بالحج او العمرة ، فماذا تفعل؟
ثبت في الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تبكي ، فقال : « أنفِست»؟ يعني هل جاءتك الحيضة ؟فقالت: نعم، قال : « إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم، فاقضي ما يقضي الحاج ، غير ألاّ تطوفي بالبيت حتى تغتسلي .
فهذا تصريح من النبي صلى الله عليه وسلم أن كل اعمال الحج يجوز أن تقوم بها المرأة وهي حائض ما عدا الطواف . فلها أن تقف بعرفة وترمي الجمرات ، بل لها أن تسعى بين الصفا والمروة ، إن فاجأها بعد الانتهاء من الطواف، فالذي تمنع الحائض منه هو الصلاة والطواف فقط. وبناءً على ذلك فإنه على هذه المرأة التي فاجأها الحيض عند الاحرام، أن تحرم وتلبي وتلتزم بكل واجبات الاحرام والحج ، حتى ينتهي العذر فتغتسل ثم تطوف . ولكن السؤال الذي تطرح في هذا المقام هو: ما الحكم لو أنها قامت في جميع واجبات الحج ولم يبق إلا الطواف ، وليس بامكان القافلة ان تنتظرها ؟
اقول : إذا انتهت المرأة من اعمال الحج وبقي عليها الطواف وأرادت ان تسافر وليس بإمكانها تأجيل السفر الى حين طهرها لضيق الوقت وتقرر موعد السفر ، فإنه في هذه الحالة لها ان تتطهر على الرغم من وجود العذر وتطوف ، وتذبح بدنة اي جمل او شاة احتياطا وليس من باب الوجوب ( والذبح يكون في الحرم ) .
وهذا كله بالنسبة لطواف الافاضة اما بالنسبة لطواف القدوم فهو سنة فلا يجب عليها الطواف .
كذلك طواف الوداع الاخير لا يجب على الحائض والنفساء ، لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما كما رواه البخاري : « أُمر الناس ان يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلاّ انه خفف عن المرأة الحائض » .
وإنني انصح بداية قبل ان تتحفظ الحائض وتطوف ان تتناول الادوية التي تمنع الدم ، فلعلّ ذلك ينفع ما لم يضر بصحتها
والله اعلم
اتمنى ان اكون قد بينت كثير من المسائل ولو فى اى كلمه او شئ غامض او غير مفهوم ياريت تسالوا وان شاء الله اوضحها اكتر تحيااااتى
الحيض : دم طبيعة وجبلة ، يخرج من قعر الرحم ، يعتاد الأنثى إذا بلغت في أيام معدودة.
الاستحاضة : سيلان الدم في غير أوقاته من مرض وفساد ، من عرق في أدنـى الرحم يسمى : العرق العاذل.
النفاس : دم يرخيه الرحم للولادة وبعدها إلى أمد معلوم.
! : هلا ذكرت الفرق بين هذه الدماء ؟.
اللون : دم الحيض والنفاس أحمر يغلب عليه السواد ، ودم الاستحاضة أحمر .
* وقيل دم الحيض لونه أحمر قاتم ( بني ) دافئ رائحته كريهة ، ودم النفاس أيضا متغير اللون إلا أنه لا يوصف بكراهة الرائحة ، ودم الاستحاضة هو دم وردي اللون ليس له رائحة كريهة.
الكثافة : دم الحيض والنفاس غليظ ، ودم الاستحاضة أحمر رقيق.
الرائحة: دم الحيض والنفاس له رائحة كريهة منتنة ، ودم الاستحاضة لا رائحة له.
المخرج: دم الحيض والنفاس يخرج من قعر الرحم ، ودم الاستحاضة يخرج من أدنى الرحم ، من عرق يقال له العاذل.
وقت خروجه : دم الحيض يخرج في أوقات العادة ، ودم النفاس يخرج للولادة ، ودم الاستحاضة لا وقت له معلوم .
الـمدة: دم الحيض أقله يوم وليلة، وأكثره خمسة عشر يوما ، وغالبه ستة أو سبعة
أيام والنفاس لا حد لأقله وأكثره أربعون يوما والاستحاضة لا تحد بمدة.
السـن : دم الحيض يرخيه الرحم إذا بلغت الأنثى ، ودم النفاس: يخرج بعد الحمل والأنثى لا تحمل حتى تبلغ ، ودم الاستحاضة لا يتعلق بسن معينة.
السبب : دم الحيض والنفاس : دم صحة ، ودم الاستحاضة دم علة وفساد أ.هـ.
تنبيه : لا ينزل دم الحيض إذا كانت المرأة حامل
ثانيا ما يحرم على الحائض والنفساء
اولا:فعل الصلاة
لقوله صلى الله عليه وسلم "اذا اقبلت الحيضة فدعى الصلاة"
ولا يحب قضاء الصلاه الفائنه فى زمن الطهاره بعد انتهاء الخيض لقول عائشة رضى الله عنها "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"
ثانيا الصوم
لا يجب على الحائص صوم ولكن يحب عليها القضاء بعد ذلك فى زمن الطهاره لقول السيده عائشه رضى الله عنها "كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"
ثالثا:الطواف بالبيت
لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشه رضى الله عنها"اذا حضت فافعلى ما يفعل الحاج غير الا تطوفى بالبيت حتى تطهرى"
رابعا مس المصحف
لقوله سبحانه: "لا يمسه الا المطهرون)فلا يجوز مسه ولا حمله ولا القرائه فيه
خامسا اللبث(اى دخوله او الاقامه به وغير ذلك) فى المسجد
لقوله عليه الصلاة والسلام :"لا احل المسجد لحائض
سادساالوطء فى الفرج (الجماع او المعاشره الزوجيه)
لقوله سبحانه وتعالى :"فاعتزلوا النساء فى المحيض ولاتقربوهن حتى يطهرن"
سابعاالاعتداد بالاشهر
(اذا طلقت المراة لا تحسب عدتها بالاشهر ولكن تحسبها بالحيض)
لقوله تعالى:"يتربصن بانفسهن ثلاث قروء" (اى ثلاث حيضات)
اذا انقطع الدم ابيح الصوم ولم يبح غيره حتى الغسل
ما يحل للرجل من زوجته الحائض وما يحرم؟
القول الراجح من اقوال الفقهاء في هذه المسألة أنّ الذي يحرم في حالة الحيض والنفاس هو الوطء في الفرج ( الجماع ) ، ولذلك لقوله تعالى : { فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن } [البقرة :آية 222 ] .
والمراد بالاعتزال : ترك الوطء .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : « اصنعوا كل شيء إلا النكاح
وهذا هو رأي الحنابلة في هذه المسألة [ انظر المغني ، لابن قدامة ، ج1 /ص 144] .
* : ما حكم وطء الحائض بعد انقضاء حيضها وقبل اغتسالها ؟
اذا انقطع دم الحيض فهل يجوز لزوجها وطؤها قبل ان تغتسل ؟
ذهب جمهور الفقهاء ( المالكية، الشافعية ، والحنابلة ) الى حرمة جماع الحائض التي انقطع دم حيضها قبل ان تغتسل .
والى مثل ذلك ذهبت الحنفية الا انهم اقتصروا الحرمة في حالة انقطاع دم الحيض لأقل من عشرة أيام .[ المغني ، لابن قدامة،ج1/ص338، بداية المجتهد ونهاية المقتصد ،ج1/ص45].
واستدل الجمهور على حرمة جماع الحائض والنفساء بعد انقطاع دم الحيض وقبل الاغتسال ، بما يلي :
أ- بقوله تعالى : { فإذا تطهّرن فأتوهنّ من حيث امركم الله } .فالمقصود بقوله تعالى : « فاذا تطهرن » انقطاع دم الحيض وغسل جميع بدنها ، ذلك لأنّ صيغة « التفعل» إنما تنطبق على ما يكون من فعل المكلفين ، لا على ما يكون من فعل غيرهم ، فيكون قوله تعالى : « فإن تطهرن» أظهر في معنى الغسل بالماء ، منه في الطهر الذي هو انقطاع الدم .
* هل يجوز جماع النفساء في حالة انقطاع دم النفاس قبل مضي اربعين يوما ؟
أجمع العلماء على حرمة جماع النفاس قبل انقطاع الدم ومعلوم أنّ مدة النفاس أقلها لحظة وأقصاها اربعون يوما على الراجح من اقوال الفقهاء ، وما زاد عن الاربعين فهو استحاضة .
والمسألة التي بين ايدينا هي فيما لو طهرت قبل مجيء المدة القصوى للنفاس وهي اربعون يوما ، فهل يجوز لزوجها ان يجامعها في هذه الحالة ؟
نقول: اذا طهرت المرأة من دم النفاس واغتسلت قبل مضي اربعين يوما من بدء النفاس ، جاز لزوجها ان يجامعها ، ولكن استحب الفقهاء في هذه الحالة ان لا يقربها زوجها قبل مضي الاربعين يوما، لأنه يخشى من عود الدم في زمن الوطء ، فيكون واطئاً في نفاس .
[ المغني ، لابن قدامة،ج1/ص348، مغني المحتاج،للشربيني. ج1ص120 ] .
* امرأة فاجأتها الدورة اثناء الاحرام بالحج او العمرة ، فماذا تفعل؟
ثبت في الصحيح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وهي تبكي ، فقال : « أنفِست»؟ يعني هل جاءتك الحيضة ؟فقالت: نعم، قال : « إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم، فاقضي ما يقضي الحاج ، غير ألاّ تطوفي بالبيت حتى تغتسلي .
فهذا تصريح من النبي صلى الله عليه وسلم أن كل اعمال الحج يجوز أن تقوم بها المرأة وهي حائض ما عدا الطواف . فلها أن تقف بعرفة وترمي الجمرات ، بل لها أن تسعى بين الصفا والمروة ، إن فاجأها بعد الانتهاء من الطواف، فالذي تمنع الحائض منه هو الصلاة والطواف فقط. وبناءً على ذلك فإنه على هذه المرأة التي فاجأها الحيض عند الاحرام، أن تحرم وتلبي وتلتزم بكل واجبات الاحرام والحج ، حتى ينتهي العذر فتغتسل ثم تطوف . ولكن السؤال الذي تطرح في هذا المقام هو: ما الحكم لو أنها قامت في جميع واجبات الحج ولم يبق إلا الطواف ، وليس بامكان القافلة ان تنتظرها ؟
اقول : إذا انتهت المرأة من اعمال الحج وبقي عليها الطواف وأرادت ان تسافر وليس بإمكانها تأجيل السفر الى حين طهرها لضيق الوقت وتقرر موعد السفر ، فإنه في هذه الحالة لها ان تتطهر على الرغم من وجود العذر وتطوف ، وتذبح بدنة اي جمل او شاة احتياطا وليس من باب الوجوب ( والذبح يكون في الحرم ) .
وهذا كله بالنسبة لطواف الافاضة اما بالنسبة لطواف القدوم فهو سنة فلا يجب عليها الطواف .
كذلك طواف الوداع الاخير لا يجب على الحائض والنفساء ، لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما كما رواه البخاري : « أُمر الناس ان يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلاّ انه خفف عن المرأة الحائض » .
وإنني انصح بداية قبل ان تتحفظ الحائض وتطوف ان تتناول الادوية التي تمنع الدم ، فلعلّ ذلك ينفع ما لم يضر بصحتها
والله اعلم
اتمنى ان اكون قد بينت كثير من المسائل ولو فى اى كلمه او شئ غامض او غير مفهوم ياريت تسالوا وان شاء الله اوضحها اكتر تحيااااتى
الثلاثاء 26 ديسمبر 2017, 4:10 am من طرف lonelysib
» رسمتي الرهيبة لدراغون سوبر خطوة خطوة بالفيديو
الأربعاء 20 ديسمبر 2017, 7:31 pm من طرف lonelysib
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات الخامسةعشر والسادسة عشر
الإثنين 04 يناير 2016, 8:00 am من طرف Admin
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات الثالثه عشر والرابعه عشر
الإثنين 04 يناير 2016, 7:55 am من طرف Admin
» مسلسل بنى هاشم الحلقات الحاديه عشر والتانيه عشر
الإثنين 04 يناير 2016, 7:51 am من طرف Admin
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات التاسعه والعاشره
الإثنين 04 يناير 2016, 7:45 am من طرف Admin
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات السابعه والثامنه
الإثنين 04 يناير 2016, 7:40 am من طرف Admin
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات الخامسه والسادسه
الإثنين 04 يناير 2016, 7:34 am من طرف Admin
» مسلسل قمر بنى هاشم الحلقات الثالثه والرابعه
الإثنين 04 يناير 2016, 7:29 am من طرف Admin