زهرة الصبار

أهلا ومرحبا بكم زائرينا الكرام ، نتمنى ان تقضوا معنا وقتا طيبا ، ويحوز منتدانا اعجابكم . ويسعدنا انضمامكم الى اسره منتدى زهرة الصبار كاعضاء فاعلين .

لكل منا طموحات واهداف كثيره يود ان يحققها وتختلف تلك الاهداف باختلاف الاشخاص وتنوعهم فحق على كل عاقل ان يجيد فى تخصصه ومايوافق مواهبه

المواضيع الأخيرة

المواضيع الأخيرة

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

التبادل الاعلاني


    ديلى نيوز : مصر بالغة الأهمية لأمن واقتصاد الولايات المتحدة

    شاطر
    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 273
    نقاط : 11753
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 40

    ديلى نيوز : مصر بالغة الأهمية لأمن واقتصاد الولايات المتحدة

    مُساهمة  Admin في السبت 27 يوليو 2013, 7:20 am











    اخبار مصر ذكرت صحيفة "ديلى نيوز" الأمريكية، أنه على الرغم من الرأى العام الأمريكى أقل تحمسا لمتابعة تطورات الثورة المصرية التى تحدث فى الوقت الراهن عما كان فى عام 2011، إلا أن مصر تظل دولة فى غاية الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة؛ فبعيدا عن الاعتبارات والالتزامات الأخلاقية لواشنطن بمصير حوالى 83 مليون مصرى، هناك أسباب واقعية تجعل من مصر دولة مهمة لواشنطن.



    وأوضحت الصحيفة- فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة- أنه على الصعيد الأمنى، تؤثر الأحداث فى مصر بشدة على الأمن الأمريكى، وأن هناك 10 أسباب واقعية توضح أهمية مصر بالنسبة لكل مواطن أمريكى بعيدا عن الجانب الإنسانى وحقوق الإنسان التى تلتزم بها الولايات المتحدة قبل كل شيء.



    وأشارت الصحيفة إلى أن أول الأسباب أهمية قناة السويس التى يمر بها ما بين 8% إلى 12% من حجم التجارة الدولية، وتوفر على السفن آلاف الأميال من المسافة التى تقطعها فى رحلاتها من آسيا إلى أوروبا ومن آسيا إلى الساحل الشرقى لأمريكا الشمالية، وبافتراض أنه تم إغلاق قناة السويس لن تؤثر فقط على نسبة 10% فقط، بل ستؤثر على أسعار العديد من السلع فى جميع المجالات.



    فيما كان السبب الثانى، أن حوالى 22% من حركة نقل حاويات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تمرعبر قناة السويس التى تستطيع أن تتعامل مع السفن الضخمة، ورسوم المرور بها أقل بكثير من رسوم المرور بقناة بنما، فإذا تم إغلاق القناة ستكون أسعار تلك الأجهزة مرتفعة للغاية بالنسبة للمواطن الأمريكى.



    أما السبب الثالث -حسبما ذكرت الصحيفة- فهو الطاقة فبرغم من أن مصر ليست ضمن الدول الكبرى المصدرة للنفط، إلا أن أغلب النفط والغاز يمر من خلال قناة السويس أو من خلال خطوط الأنابيب الموجودة فى جميع أنحاء مصر، وحتى مع عدم قطع تلك الطرق فمجرد وجود حالة عدم استقرار فى مصر فمن المرجح أن ترتفع أسعار البنزين حوالى 30 سنتا للجالون الواحد طوال فترة فصل الصيف المتبقية.



    وأكدت "ديلى نيوز" أن السبب الرابع يرجع إلى أهمية مصر الإستراتيجية، فمصير الديمقراطية فى مصر والتى أصبحت على المحك فى الوقت الراهن لن تؤثر فقط على مستقبلها بل على منطقة الشرق الأوسط بأكمله، أما السبب الخامس فهو أن ما يحدث فى مصر الآن يؤثر بعمق على مئات الآلاف من المصريين الذين يحملون الجنسية الأمريكية والملايين من الأمريكيين العرب والمسلمين.



    ولفتت الصحيفة إلى أن السبب السادس يتمثل فى أهمية الجيش المصرى الذى يوفر مظلة أمنية لكثير من دول العالم العربى، بما فى ذلك العديد من دول الخليج العربى الصغيرة، حيث يمتلك الشرق الأوسط حوالى 65% من احتياطيات النفط فى العالم، وينتج نحو 30% من النفط فى العالم، وعلى الرغم من أن واشنطن تحصل فقط على حوالى 20% من الواردات النفطية من العالم القديم ،إلا أن عدم استقرار مصر سيؤثر على حصول أمريكا على الوقود كما سيؤثر على العديد من الحلفاء المقربين لأمريكا.



    وأشارت إلى أن السبب السابع هو أنه حال تخلى مؤيدو الإسلام السياسى عن الديمقراطية خصوصا بعدما أطيح برئيسهم محمد مرسى، سيتجهون إلى سياسات العنف (الإرهاب) التى من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على أمن الولايات المتحدة، فيما تمثل السبب الثامن فى أن نحو 45% من المصريين من الشباب الذين تصل أعمارهم إلى أقل من 30 عاما، ويمثل المصريون حوالى ربع تعداد سكان الدول العربية جميعها، الأمر الذى يجعل من مصر مركزا للعالم العربى، وإذا تخلى شبابها عن تمسكهم بالديمقراطية، فإنه سيكون خسارة كبيرة لأمن الولايات المتحدة والأمن المصرى.



    والسبب التاسع لأهمية مصر للولايات المتحدة -حسبما قالت "ديلى نيوز" هو أن تركيا (العضو فى حلف الناتو) -والحليف القوى للولايات المتحدة- مستاءة بشدة مما تعتبره انقلابا عسكريا ضد رئيس مصرى منتخب، والتى تتمتع بسياسة خارجية نشطة فى العالم العربى، ولفتت إلى أن نجاح أنقرة كقوة إقليمية يعتمد فى جزء منه على تحسين علاقاتها مع مصر.



    فيما تمثل السبب العاشر الذى عدته صحيفة ديلى نيوز السبب الرئيسى لأهمية مصر للولايات المتحدة، فى ضمان أمن إسرائيل بوصفها قوة كبرى فى منطقة الشرق الأوسط، وربما يبدو أن هذا السبب لن يكون مجديا على المدى الطويل، نظرا لأن إسرائيل فى الوقت الحاضر تواجه تحديات ديموغرافية وسياسية وعسكرية،إلا أنه على المدى القصير لا توجد دولة يمكن أن تلعب دورا أساسيا لأمن إسرائيل سوى مصر.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 13 ديسمبر 2018, 2:54 am