زهرة الصبار

أهلا ومرحبا بكم زائرينا الكرام ، نتمنى ان تقضوا معنا وقتا طيبا ، ويحوز منتدانا اعجابكم . ويسعدنا انضمامكم الى اسره منتدى زهرة الصبار كاعضاء فاعلين .

لكل منا طموحات واهداف كثيره يود ان يحققها وتختلف تلك الاهداف باختلاف الاشخاص وتنوعهم فحق على كل عاقل ان يجيد فى تخصصه ومايوافق مواهبه

المواضيع الأخيرة

المواضيع الأخيرة

سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

التبادل الاعلاني


    أهم المشروبات في رمضان وفوائدها الصحية

    شاطر
    avatar
    ( ام عبدالرحمن )
    suobar
    suobar

    عدد المساهمات : 397
    نقاط : 1964
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    العمر : 57

    أهم المشروبات في رمضان وفوائدها الصحية

    مُساهمة  ( ام عبدالرحمن ) في الإثنين 08 يوليو 2013, 7:52 pm



    أهم المشروبات في رمضان وفوائدها الصحية


    “عرقسوس، تمر هندي، خروب، سوبيا، خُشاف وبالطبع قمر الدين“.. جميعها مشروبات تتواجد طوال العام لدي بائعي العصائر، لكن يصبح لها مذاق خاص جداً في شهر رمضان.. مذاقاً لا يقاوم علي الإفطار.. ونظرا لدخول شهر رمضان المبارك في جو شديد الحرارة فسيكون اللجوء والإقبال بشكل كبير ومكثف على المشروبات الباردة ، فهل تعلم ماهي الفوائد الصحية والغذائية لهذه المشروبات؟؟؟ ومالذي يجعلها ذو مذاق خاص جدا في هذا الشهر ؟؟؟ تعرف معنا على أهم الفوائد الصحية لأهم المشروبات الرمضانية :

    -قمر الدين ( المشمش ):

    هو عبارة عن ثمار المشمش المجففة، ويرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه, ومن المعروف أن المشمش غني بالفيتامينات مثل فيتامين “أ, ب, ج”، كذلك فهو غني بـ”الحديد”. المشمش المجفف يحتوي علي ضعف كمية فيتامين “أ”, أما عن “الحديد” الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاط. .



    فوائده : 1- يعتبر مبرد ومنعش من العطش والحميات يفيد في تنظيم عمل الامعاء .
    2- يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويحمي من التجاعيد .
    3- يزيد من مناعة الجسم ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض نظرا لإحتواءه على فيتامين C ، كما يحمي من أمراض السرطان نظار لإحتواءه على البيتا كاروتين ويرطب وينظف الامعاء .
    4- يهدئ الاعصاب, كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال ، يفيد المسنين والشباب .
    5- منخفض السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف ، وبسبب إحتواءه على نسبة عالية من الألياف، فإنه يساعدك على الشعور بالشبع .
    6- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
    7- إحتواءه على فيتامين (أ) يمكن أن يعزز الرؤية الصحية ويقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

    طريقة تحضيره:
    ينقع في الماء لمدة يوم، ثم يقلب جيداً حتي يذوب، ويصفي ويحلي بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارد.



    - التمر أو منقوع التمر في الماء أو اللبن:



    عند الإفطار ينبغي أن نرفق بمعدتنا، فهي لا تعمل منذ عدة ساعات، لذلك فهي تحتاج أن نبدأ بشيء سهل الهضم، وفي الوقت نفسه يكون الجسم بحاجة إلي مصدر سكري سريع، للقضاء علي إرهاق الصيام والإحساس بالجوع، وأيضا بحاجة إلي الماء، فيأتي التمر الذي يقوم بكل ذلك، فهو يحتوي علي سكريات إحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً علي نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف, ويمكن أن تتناولي منقوع التمر في الماء أو اللبن -مشروب شهير علي سفرة رمضان- فهو يمد الجسم بنسبة أكثر من الماء، الذي يحتاجه الجسم في هذا الجو الحار، ولا تحتاجين لشرب المزيد من الماء عند الإفطار.

    - الكركديه :



    هو من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان الكريم والذي يحتوى على فوائد عديدة

    1-يقوى ضربات القلب.
    2- يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.
    3- مرطب ومنشط للهضم.
    4- يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات. 5- مدر للبول و ملين خفيف و مخفض لإرتفاع ضغط الدم
    6- مضاد للأسقربوط .
    7- زيادة الخلايا الليمفاوية و كرات الدم البيضاء.

    محاذير تناوله:
    لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.

    -الخشاف
    : هو أيضا من الأشياء المميزة لشهر رمضان، ويتكون من “المشمش المجفف, القراصيا, التين المجفف, الزبيب وجوز الهند”، ويمكن أن تضيفي مكونات أخري حسب الرغبة، وهو مفيد جداً، حيث أن كلاً من هذه المكونات تحوي فوائد متعددة: -


    1- المشمش المجفف كما ذكرنا في قمر الدين.
    2- القراصيا غنية بمضادات الأكسدة، لذلك فهي تساعد الجسم علي التخلص من السموم، أيضاً مفيدة في حالات الإمساك.
    3- التين المجفف، وهو يحتوي علي نسبة عالية من السكريات، وغني بحمض “الفوليك” و”الحديد” والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو مفيد للحوامل ولحالات الإمساك وعلاج البرد.
    4- الزبيب يحتوي علي نسبة عالية من السكريات، ويحتوي علي مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو يساعد علي التخلص من سموم الجسم ويساعد في علاج الضغط.


    - العرقسوس: عرف الإنسان فوائد مشروب العرقسوس منذ القدم فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد و الأمعاء، كما عرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة آلاف سنة عند البابليين كعنصر مقوي للجسم و مناعته, وكان الطبيب اليوناني الشهير آنذاك ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد، ويعد مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات في رمضان.



    فقد عُرف بائع العرقسوس في الشارع المصري بشكله الفلكلوري اللطيف، ويتزايد تواجد بائعي العرقسوس خصوصاً في وقت الإفطار في الشوارع في رمضان، خاصة في المناطق الشعبية، ويحتوي العرقسوس علي “البوتاسيوم” و”الكالسيوم” و”الماغنيسيوم”، وكثيراً من العناصر المفيدة، ويستخدم في علاج أمراض الصدر والكحة, وأيضاً يستخدم في علاج عسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، وبعض مشاكل الكبد, ويعمل علي تقوية جهاز المناعة, وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي. -يحذر من شربه لأصحاب الضغط المرتفع وأيضا لمن يعانون من أمراض القلب .


    طريقة تحضيره:
    مقدار عرقسوس ونضع عليه ملعقة بيكربونات الصوديوم -”بيكربوناتو”- ونتركه يخمر، ثم نضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة ونضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم بارد.

    ملحوظة: لا ينصح بالأكثار منه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالكلي والقلب.


    - التمر هندي:
    من المشروبات التي نشربها كثيراً في رمضان، ويحتوي علي كثير من العناصر المفيدة مثل “البوتاسيوم، وسكر العنب، وبكتين، وألياف”، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض “الماليك”.



    فوائده
    1- يروي العطش ويبرد الجسم، حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفي الوقت نفسه يقلل من الصداع.
    2- يساعد علي عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق ، ويعمل على تعزيز صحة القلب .
    3- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
    4- مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
    5- يستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان .
    6- التمضمض بشراب التمر الهندي الذي لم يضاف إليه أي مادةٍ أخرى ، يساعد في علاج بثور الفم والتهاب اللثة، وذلك بإستخدامه مراتٍ عدة في اليوم حتى يتم الشفاء.
    7- في الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
    8- كما أنه لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.


    طريقة تحضيره : نغسل التمر الهندي ونقطعه قطع صغيرة، ونضع عليه ماء ونضعه علي النار حتي يغلي، ويصفي في قطعة من الشاش، ويضاف عليه الماء والسكر حسب الرغبة ويقدم بارد , ويمكن تحضيره عن طريق النقع بدلاً من الغلي.


    - الخروب (الخرنوب )
    يعد عصير الخروب ( الخرنوب ) من احد أهم العصائر التي يتم تناولها في شهر رمضان، ولهذا العصير اللذيذ والمنعش عدد كبير من الفوائد من أهمها:



    1- يعمل الخروب على رفع كفاءة جهاز المناعة .
    2- يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم فهو مضاد حيوي ممتاز ومضاد للطفيليات.
    3- الخروب يحتوي على مادة صمغية تعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية التي تشكل طبقة عازلة تعمل على التئامها ولما فيه من خصائص قاتل للبكتريا والطفيليات.
    4- يعمل الخروب على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية و من الممكن الاستفادة منه كشراب كما يمكن الاستفادة من دبسه حيث أنه أيضا يقاوم عوامل التحسس ويستطيع الأطفال الأستفادة منه في هذا الجانب بأمان ودون أثار جانبية .
    5- الخروب مدر للبول بشكل جيد و يخلص الجسم من الماء الزائد ويستطيع المرضى الذين يعانون من الاستسقاء الاستفادة منه لهذه الخاصية.
    6- يساعد الخروب المرأة المرضع في إدرار الحليب ونظرا لتركيبته الكيماوي وما يحتويه من فيتامينات ومعادن فهو يعطي الحليب قيمة غذائية إضافية للرضيع.
    7- يقلل حالات القيء نظرا للخاصية القلوية الموجودة فيه .
    8- تنصح الأمهات في حال حدوث إسهال للأطفال إلى استخدام الخروب عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال .
    9- الخروب مفيد لحالات الإسهال والإمساك، حيث ينشط حركة الأمعاء.
    10- يخفض الخروب من نسبة السكري في الدم وخفض نسبة الكولسترول وهذا يعطيه ميزة أضافية لمرض السكري والقلب حيث أنه كذلك ينشط الدورة الدموية .
    11- الخروب غني بالمعادن المهمة للجسم مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس والنيكل والمغنيسيوم كما يحتوي على فيتامين د .
    12- الخروب مفيد للجهاز العصبي بسبب احتوائه على فيتامينات أ وب1 وب2 وب3 .


    - السوبيا: نقصد “السوبيا المصرية”، لأنها تختلف عن السوبيا في البلاد العربية التي تحضر بمنقوع الشعير ، السوبيا تعرف بقيمتها الغذائية الكبيرة وهي من المشروبات المشهورة جدا في رمضان .



    فوائدها

    1- مبردة ومنعشة وتروي العطش .
    2- مفيدة في علاج حصوات المرارة ومفيدة للكلى . طريقة تحضيرها: نضع نصف لتر لبن في الخلاط، ونضيف عليه ربع لتر لبن جوز هند، وتحلي بالعسل الأبيض أو بالسكر حسب الرغبة، وتضرب في الخلاط وتقدم باردة.

    والآن ……..أخبرنا أي من هذه المشروبات الباردة تفضل أن تشربه أكثر في رمضان ؟؟؟؟




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 2:27 am